Powered By Blogger

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

القضاء ودرسا قاسيا للسادات

 
  هذا الفيديو نادر لرئيس نادي قضاة مصر المستشار محمد وجدي عبد الصمد أمام الرئيس الراحل محمد أنور السادات في حفل نادي القضاة السنوي في حضور وزير العدل الراحل المستشار أنور وشيخ الأزهر الراحل بيصار
ان افضل ما اعجبنى 
 "إذا كان ما حدث في اجتماعنا ما أغضبك .. فلا تغضب إلا من نفسك!..فأنت أنت الذي أطلقت الحريات .. وأنت أنت الذي طالب بالمعارضة والنقد وألح على طلبهما إيمانا منك بأن النظم الحرة تنشئ الدول الحرة..وبأن أخطاء الديمقراطية على كثرتها لا تعدل خطأ واحدا من أخطاء الديكتاتورية!" 
 
"لم تكن الهزيمة النكراء التي حلت بنا عام 1967 إلا المحصلة الطبيعية لتصرفات ناشزة على معالم القانون، خارجة عن مدلولات العدل، انتهكت فيها كرامة الإنسان وحقوقه تحت شعار الشرعية الثورية حينا وعلو صوت المعركة حينا، سيدي الرئيس: تعلمون أن القضاء ولاية ليس وظيفة ولا مرفقا .. ولن يكون! فالقاضي لا يلغي حكمه ولا يعدله إلا قاض مثله!" 
 
"سيدي الرئيس مهما غلا ثمن العدالة فإن الظلم أكثر فداحة وغلوا! وما لم يقم على شؤون العدالة قضاة فوق الخوف وفوق كل ملامة .. فإن الأمر ينتهي أن تسود قوة السلاح وشريعة الغاب فتتأخر الأمم بعد تقدم وتفتقر بعد غنى وتضعف من بعد قوة ومن ثمة كان الحرص على استقلال القضاء كسلطة وتوقير القضاة كأفراد وإحاطتهم بكل الضمانات وتأكيد مبدأ الشرعية وسيادة القانون".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق